Senin, 15 Desember 2014

NASKAH TARKIIBAN (TINJAUAN ANALISIS FILOLOGI)

NASKAH TARKIIBAN (TINJAUAN ANALISIS FILOLOGI)

Oleh : Abdul Aziz, Siti Fatimah, Anbar Sujatnika, M. Abdul Aziz

1. Pengantar Masalah
Dewasa ini, banyak fenomena-fenomena kehidupan yang mengarahkan seseorang untuk meneliti lebih lanjut mengenai kebudayaan. Dengan kata lain, kebudayaan pada hakikatnya mempunyai pengaruh besar terhadap gejala-gejala sosial yang terjadi di sekitar kita. Dalam setiap persoalan, kebudayaan seringkali
ditinjau secara khusus demi tercapainya suatu kesimpulan atau solusi. Tak jarang pula kebudayaan dinyatakan sebagai latar belakang ataupun objek dari persoalan tersebut.
            Kebudayaan merupakan cerminan dari suatu bangsa. Segala gagasan, pemikiran, serta ide-ide kebudayaan tersebut terangkum melalui adat istiadat, kepercayaan, keilmuan, serta bahasa bangsa tersebut.
            Filologi berusaha mengungkapkan hasil budaya suatu bangsa melalui kajian bahasa dari peninggalan dalam bentuk tulisan yang tertuang dalam naskah-naskah.
            Naskah merupakan hasil tulisan tangan yang menyimpan berbagai ungkapan pikiran dan perasaan sebagai hasil budaya bangsa masa lampau (Baried, 1985: 54). Naskah merupakan semua bahan tulisan tangan peninggalan nenek moyang kita pada kertas, lontar, kulit kayu, dan rotan (Djamaris, 2002:3). Diantara naskah-naskah tersebut terdapat naskah Tarkiiban yang merupakan objek kajian penelitian ini.
            Naskah Tarkiiban yang diperoleh dari pondok pesantren Miftahul Anwar cukup menarik untuk diteliti. Naskah ini merupakan catatan dari penulisnya, yakni K.H. Muhtar bin H. Syadzili. Di dalamnya terdapat tulisan-tulisan mengenai berbagai bidang keilmuan. Naskah ini di pandang perlu untuk di lakukan analisis filologi terhadapnya.
Proses awal yang akan disajikan adalah identifikasi naskah yang bertujuan untuk memberikan gambaran mengenai naskah ini. Setelah itu, akan dilakukan proses penyuntingan dengan mengacu pada beberapa keilmuan kebahasaan seperti Nahwu dan Sharaf. Dilanjutkan dengan transliterasi mengingat naskah ini dalam bahasa Arab. Kemudian proses penerjemahan sekaligus kajian isi naskah, sehingga naskah Tarkiiban ini bisa dipahami oleh berbagai kalangan.
2. Deskripsi Naskah
a. Judul                                    : Tarkiiban
b. Tempat penyimpanan          : Pondok Pesantren Miftahul Anwar, Tasikmalaya
c. Asal naskah                           :Pondok Pesantren Miftahul Anwar Cikembang,    Desa Mekarjaya, Kecamatan Padakembang, Kabupaten Tasikmalaya, Jawa Barat, Indonesia
d. Keadaan naskah                      : Pada umumnya naskah cukup jelas dan dapat dibaca dengan baik, namun beberapa lembar terlepas dari bundelnya, serta ada beberapa bagian yang dimakan serangga, sehingga sulit dibaca secara keseluruhan.
e. Ukuran naskah                    : 33,5 cm X 20,5 cm
f. Penomoran Halaman           : Tidak ada penomoran halaman
g. Jenis aksara                             : Bahasa Arab dan pegon dengan menggunakan tinta hitam, biru, dan merah, juga pensil.
h. Bahan naskah                      :  Kertas cetak dalam negeri
i. Umur naskah                        : Tidak diketahui
j. Umur teks                              : Diperkirakan sekitar 80 tahun, berdasarkan salah    satu catatan yang menyatakan ditulis pada tahun 1934 M.
k. Nama Penulis                      : K.H. Muhtar bin H. Syadzili
l. Garis besar isi                       : Naskah ini disajikan dalam bentuk kalimat narasi dan Nadzaman. Dibagi ke dalam delapan pembahasan yang meliputi:
a.    Ilmu Mantiq Sulamul munawaraq”           ; 6 halaman lebih
b.    Ilmu BalaghahMatnu as-samarqondi”; 2 halaman
c.    Ilmu TajwiidNihayah Qoulul Mufiid”; 3 halaman
d.   Ilmu Farooidl                                              ; 6 halaman lebih + keterangan l halaman
e.    Ilmu Tajwiid  “Tuhfatul athfal                   ; 6 halaman lebih
f.     Kumpulan do’a                                           ; 3 halaman lebih
g.    Ushul fiqh                                                   ; 2 halaman
h.    Qosidah al burdah                                       ; 12 halaman.
3. Edisi Teks
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
الحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى أَشْرَفِ الْمُرْسَلِيْنَ سَيُّدنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَلِهِ[1] وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ[2], أَمَّا[3] بَعْدُ. فَهَذِهِ[4] الرِّسَالَةُ[5] فِى بَيَانِ عِلْمِ التَّجْوِيْدِ لِصَلَاحِيَّةِ قِرَاءَةِ[6] الْقُرْآنِ[7] الْمَجِيْدِ, نُقِلَتْ مِنْ بَعْضِ كُتُبِ الْعُلَمَاءِ الْجَامِعَةِ لِلْمُحَامِدِ يَعْنِى مِنْ كِتَابِ نِهَايَةِ قَوْلِ الْمُفِيْدِ "مَنْظُوْمَةٌ[8] بِبَحْرِ الرَّجَجِ" فَصْلٌ فِى بَيَاتِ تَوْزِيْعِ الصِّفَاتِ عَلَى مَوْصُوْفَاتِهَا مُرَتَّبَةً عَلَى تَرْتِيْبِ مَخَارِجِهَا وَفِى ذِكْرِمَا يَتَعَلَّقُ بِكُلِّ حَرْفٍ مِنَ التَّجْوِيْدِ مَنْظُوْمَةٌ بِبَحْرِ الرَّجَجِ.
لِلْهَمْزِ جَهْرٌ وَاسْتِفَالٌ ثَبَّتَا                    فَتْحٌ وَشِدَّةٌ وَصُمْتٌ يَا فَتَى
لِلْلهَاءِ الْاِسْتِفَالُ مَعَ فَتْحٍ كَذَا                هَمْسٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ إِصْمَاتٌ[9] خُذَا
لِلْعَيْنِ جَهْرٌ ثُمَّ وَسْطٌ حَصَلَا        فَتْحٌ إِسْتِفَالٌ[10] ثُمَّ صُمْتٌ نُقِلَا
لِلْحَاءِ صُمْتٌ رَخْوَةٌ وَهَمْسٌ أَتَى[11]           وَالْاِنْفِتَاحُ الْاِسْتِفَالُ يَا فَتَى
لِلْغَيْنِ الْاِسْتِعْلَا وَصُمْتٌ اِنْفَتَحْ              وَرَخْوَةٌ كَذَاكَ جَهْرٌ قَدْ وَضَحْ
لِلْخَاءِ الْاِسْتِعْلَا وَفَتْحٌ إِعْلَمَا[12]              رَخْوٌ وَصُمْتٌ ثُمَّ هَمْسٌ إِفْهَمَا[13]
وَأَحْرُفُ الْمَدِّ لَهَا اشْتِرَاكٌ[14]                   فِى خَمْسِ أَوْصَافٍ لَهَا اِدْرَاكٌ[15]
رَخَوَةٌ جَهْرٌ وَفَتْحٌ قَدْ أَتَى[16]       ≠            إِصْمَاتُ[17] كُلٍّ وَاسْتِفَالٌ ثَبَّتَا
لِلْقَافِ إِصْمَاتٌ[18] وَجَهْرٌ قَلْقَلَا          وَشِدَّةٌ فَتْحٌ وَعُلْوٌ فَاعْقِلَا
لِلْكَافِ صُمْتٌ شِدَّةٌ هَمْسٌ أَتَى[19]        وَالِانْفِتَاحُ الِاسْتِفَالُ يَا فَتَى
لِلْجِيْمِ جَهْرٌ شِدَّةٌ وَقَلْقَلَهْ                  صُمْتٌ[20] اِنْفِتَاحٌ[21] وَاسْتِفَالُ فَاصْغِ لَهْ
لِلشِّيْنِ هَمْسٌ مَعَ[22] تَفَشِّى مُسْتَفِلْ       صُمْتٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ فَتْحٌ قَدّ نُقِلْ
لِلْيَاءِ الِاسْتِفَالُ مَعَ[23] فَتْحٍ كَذَا               جَهْرٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ إِصْمَاتٌ[24]  خُذَا
لِلضَّادِ إِصْمَاتٌ[25] مَعَ اسْتِعْلَا جَهَرْ        إِطَالَةٌ[26] رَخْوٌ وَإِطْبَاقٌ[27] شَهَرْ
لِلَّامِ الْاِسْتِفَالُ مَعَ[28] وَسْطٍ فَتَحْ             جَهْرٌ وَالِانْحِرَافُ  وَالذُّلْقُ وَضَحْ
لِلنُّوْنِ الِاسْتِفَالُ مَعَ[29] جَهْرٍ عُرِفْ           وَسْطٌ وَالِانْفِتَاحُ وَالذَّلْقُ وُصِفْ
لِلرَّاءِ ذَلْقٌ وَانْحِرَافٌ كُرِّرَتْ                    فَتْحٌ وَجَهْرٌ وَاسْتِفَالٌ[30] وَسَطَتْ
لِلطَّاءِ[31] انْطِبَاقٌ جَهْرٌ اِسْتِعْلَا وَرَءْ           قَلْقَلَةٌ صُمْتٌ وَشِدَّةٌ تَعَدْ
لِلدَّالِ[32] إِصْمَاتٌ[33] وَجَهْرٌ قَلْقَلَهْ               وَشِدَّةٌ فَتْحٌ وَسَفْلٌ فَاعْقِلَهْ
لِلتَّاءِ شِدَّةٌ كَذَاكَ هَمْسٌ                        صُمْتٌ[34] انْفِتَاحٌ وَاسْتِفَالٌ خُمْسُ
لِلصَّادِ اِسْتِعْلَا وَهَمْسٌ إِطْبَقَا[35]                 رَخْوٌصَغِيْرٌ ثُمَّ صُمْتٌ حَقَّقَا
لِلسِّينِ رَخْوٌ ثُمَّ صُمْتٌ سَفَلَتْ                   هَمْسٌ صَغِيْرٌ يَا فَتَى وَانْفَتَحَتْ
لِلزَّايِ[36] جَهْرٌ مَعَ[37] صَغِيْرٍ مُسْتَفِلْ             صُمْتٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ فَتْحٌ قَدْ نُقِلْ
لِلظَّاءِ صُمْتٌ مَعَ إِطْبَاقٍ[38] عُرِفْ                عُلْوٌ وَجَهْرٌ ثُمَّ رَخْوٌ قَدْ وُصِفْ
لِلذَّالِ الْاِسْتِفَالُ مَعَ[39] جَهْرٍ كَذَا                 فَتْحٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ إِصْمَاتٌ[40] خُذَا
لِلثَّاءِ هَمْسٌ وَانْفِتَاحٌ قَدْ أَتَى[41]                     رَخَاوَةٌ صُمْتٌ اسْتِفَالٌ يَا فَتَى
لِلْفَاءِ فَتْحٌ اِسْتِفَالٌ  قَدْ رُسِمْ               ≠       رَخْوٌ وَذَلْقٌ ثُمَّ هَمْسٌ قَدْ وُسِمْ
لِلْوَاوِ جَهْرٌ مَعَ إِصْمَاتٍ[42] سَفَلْ                  فَتْحٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ لِيْنٌ قَدْ حَصَلْ
لِلْبَاءِ فَتْحٌ شِدَّةٌ تَسَفَّلَ                            ذِلَاقَةٌ جَهْرٌ كَذَا تَقَلْقَلَ
لِلْمِيْمِ الْاِسْتِفَالُ مَعَ[43] جَهْرٍ كَذَا                 وَسْطٌ وَفَتْحٌ ثُمَّ إِذْلَاقٌ[44] خُذَا
وَقَدْ تَمَمْتُ لِهَذَا النِّظَامِ                          كَتَبَهُ[45] يَوْمُ السَّبْتِ مِنْ أَيَّامٍ[46]
4. Aparat Kritik
No
Tertulis
Edisi
1
اَلِهِ
أَلِهِ
2
اَجْمَعِيْنَ
أَجْمَعِيْنَ
3
اَمَّا
أَمَّا
4
فَهَدِهِ
فَهَذِهِ
5
الرِّسَالَهُ
الرِّسَالَةُ
6
قِرَائَةِ
قِرَاءَةِ
7
الْقُرْاَنِ
الْقُرْآنِ
8
مَتْظُوْمَةٌ
مَنْظُوْمَةٌ
9
اِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
10
اِسْتِفَالٌ
إِسْتِفَالٌ
11
اَتَى
أَتَى
12
أِعْلَمَا
إِعْلَمَا
13
أِفْهَمَا
إِفْهَمَا
14
اشْتِرَاكُ
اشْتِرَاكٌ
15
اِدْرَاكُ
اِدْرَاكٌ
16
اَتَى
أَتَى
17
أِصْمَاتُ
إِصْمَاتُ
18
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
19
اَتَى
أَتَى
20
صُمْتُ
صُمْتٌ
21
انْفِتَاحٌ
اِنْفِتَاحٌ
22
مَعْ
مَعَ
23
مَعْ
مَعَ
24
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
25
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
26
اِطَالَةٌ
إِطَالَةٌ
27
وَاِطْبَاقٌ
وَإِطْبَاقٌ
28
مَعُ
مَعَ
29
مَعْ
مَعَ
30
وَاِسْتِفَالٌ
وَاسْتِفَالٌ
31
لِلطَّا
لِلطَّاءِ
32
لِلدَّاْلِ
لِلدَّالِ
33
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
34
صُمْتُ
صُمْتٌ
35
أِطْبَقَا
إِطْبَقَا
36
لِلزَّاىِ
لِلزَّايِ
37
مَعْ
مَعَ
38
أِصْمَاتٌ
إِطْبَاقٍ
39
مَعْ
مَعَ
40
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
41
اَتَى
أَتَى
42
أِصْمَاتٍ
إِصْمَاتٍ
43
مَعْ
مَعَ
44
اِذْلَاقٌ
إِذْلَاقٌ
45
كَتْبَهُ
كَتَبَهُ
46
اَيَّامِ 
أَيَّامٍ

5. Alih Aksara (Tansliterasi)
            Transliterasi ini mengacu pada pedoman transliterasi hasil keputusan bersama Menteri Agama dan Mendikbud No. 158 Tahun 1987 – No. 0543 b/n/ 1987. Tertuang pada Mushaf An-Nahdian terbitan Maret 2014 yang berada di bawah pengawasan pimpinan pusat Jam’iyyatul Qura’ Nahdlotul Ulama.
Bismillāhir rahmānir rahīm
Alḥamdu lillāhi rabbil ʿālamīn waṣ ṣalātu ‘alā asyrafil anbiyā'i walmursalīn wa ‘alā ālihī wa ṣahbihī ajma’īn, ammā ba’du. Fahāżihīr risālatu fī bayāni ‘ilmit tajwīdi liṣalāhiyyati qirā'til qur'ānil majīd, nuqilat min ba’ḍi kutibal ‘ulamā'il jāmi’ati lilmuḥāmidi ya’nī min kitābi nihāyati qaulil mufīdi “manẓūmatu bibaḥrir rajji” faslun fī bayāti tauzī’iṣ ṣifāti ‘alā mauṣūfātihā murattabatan ‘alā tartībi makḥārijihā wa fī żikrimā yata’allaqu bikulli ḥarfin minat tajwīdi manẓūmati bibaḥrir rijji.
Lilhamzi jahrin wastifālun ṣabbatā                 ≠ fatḥun wasyiddatun waṣmtun yā fatā
lillihā'il istifālu ma’a fatḥin każā                     ≠ hamsun warakhwun ṡumma iṣmātun khużā
lil’aini jahrun ṡumma wasṭun ḥashalā              ≠ fatḥun iṣtifālun ṡumma ṣumtun nuqilā
lilḥā'i shumtun rakhwatun wa hamsun atā      ≠ walinfitāhul istifālu yā fatā
lilgainil isti’lā wa sumtun infataḥ                    ≠ wa rakhwatun każāka jahrun qad waḍah
lilkhā'il isti’lā wa fatḥun I’lmā                        ≠ rakhwun wa ṣumtun ṡumma hamsun ifhamā
wa aḥrufil maddi lahsytirākun                        ≠ fī khamsi auṣāfin lahā idrākun
rakhwatun jahrun wa fatḥun qad atā              ≠ iṣmātu kullun was tifālun ṡabbatā
lilqāfi iṣmātun wa jahrun qalqalā                    ≠ wasyiddatun fatḥun wa ‘ulwun fa’qilā
lilkāfi ṣumtun syiddatun hamsun atā              ≠ wal infitāḥul istifālu yā fatā
liljīmi jahrun syiddatunwaqalqalah                 ≠ ṣumtun infitāḥun wastifālun faṣgi lah
lissyīni hamsun ma’a tafassyī mustafil            ≠ ṣumtun wa rakhwun ṡumma fatḥun qad nuqil
lilyā'il istifaālu ma’a fathin każā                     ≠ jahrun wa rakhwun ṡumma iṣmātun khużā
liḍḍādi iṣmātun ma’asti’lā jahar                      ≠ iṭālatun rakhwun wa iṭbāqun syahrun
lillāmil istifālu ma’a wasṭin fataḥ                    ≠ jahrun wal inḥirāfu ważżulqu waḍah
linnūnil istifālu ma’a jahri ‘urif                       ≠ wasṭun wal infitāḥu waḍḍalqu wuṣifa
lirrā'i żalqun wan ḥirāfun kurrirat                    ≠ fatḥun wa jahrun wastifālun wasaṭat
liṭā'in ṭibāqun jahrun isti’lā wara'                    ≠  qalqalatun ṣumtun wasyiddatun ta’ad
liddāli iṣmātun wajahrun qalqalah                  ≠wasyiddatun fatḥun wasaflun fa’qilah
littā'i syiddatun każāka hamsun                      ≠ ṣumtun fitāhun wastifālun khumsun
liṣṣādi isti’lā wa hamsun iṭbāqā                       ≠ rakhwun ṣagīrun ṡumma ṣumtun haqqaqā
lissīni rakhwun ṣumma ṣumtun safalat            ≠ hamsun ṣagīrun yā fatā wan fataḥat
lizzāyi jahrun ma’a ṣagīrin mustapil                ≠ ṣumtun wa rakhwun ṡumma fatḥun qad nuqil
liẓā'i ṣumtun ma’a iṭbāqin ‘urif                       ≠ ‘ulwun wa jahrun ṡumma rakhwun qad wusif
liżālil istifālu ma’a jahrin każā             ≠ fatḥun wa rakhwun ṡumma iṣmātun khużā
liṡā'i hamsun wanfitāhun qad atā                    ≠ rakhawatun ṣumtun istifālun yā fatā
lilfā'i fathun istifālun qad rusim                      ≠ rakhwun wa żalqun ṡumma hamsun qad wusim
lilwāwi jahrun ma’a iṣmātin safal                    ≠ fatḥun wa rakhwun ṡumma līnun qad ḥaṣal
lilbā'i fathun syiddatun tasaffala                    ≠ żilāqatun jahrun każā taqalqala
lilmīmil istifālu ma’a jahrin każā                     ≠ wasṭun wa fatḥun ṡumma iżlāqun khużā
wa qad tamamtu lihażān niẓāmi                      ≠ katabahu yaums sabti min ayyāmin
6. Analisis Kandungan Teks
Secara garis besar naskah ini merupakan naskah yang menjelaskan suatu disiplin ilmu, yaitu ilmu tajwid, dengan kegunaan untuk memperbaiki dan memperindah bacaan al-Qur’an. Naskah yang ditulis dengan tulisan tangan ini diambil dari beberapa kitab-kitab para ulama yang terkumupul dalam kitab “Nihayatu Qaulil Mufied”. Naskah ini ditulis berbentuk nadzom yang memiliki bahr, adapun bahr yang digunakan ialah bahr “Rojaz”. Lebih tepatnya naskah ini menjelaskan  bab klasifikasi sifat-sifat huruf yang disusun berurutan sesuai tempat keluarnya bunyi huruf tersebut. Naskah tersebut ditulis dengan 30 bait. Adapun penjelasan tiap baitnya ialah sebagai berikut :
1. Huruf Hamzah itu berupa Jahr, Istifal tetapkanlah # Juga  Infitah. Syiddah, Ishmat perhatikanlah!
2. Huruf Ha’ shifatnya Istifal, Infitah # Hams, Rokhwah, juga Ishmat
3. Bagi ‘Ain shifatnya jahr, tawassuth, infitah, Istifal, dan Ishmat
4. Huruf kha memiliki sifat Ishmat, Rokhwah, Hams, Infitah. Istifal
5. Huruf Ghain memiliki sifat Istifal shifatnya jahr, , infitah, dan Ishmat
6. Huruf Kho’ shifatnya Hams, infitah, Istifal, dan Ishmat
7. Huruf mad itu memiliki lima sifat, yaitu rokhwah, jahr, infitah, Ishmat, dan Istifal
8. Huruf Qaf shifatnya jahr, infitah, Qalqalah, Ishmat, Syiddah, Isti’la
9. Huruf Kaf shifatnya Ishmat, Syiddah, Hams, Infitah, Istifal
10. Huruf Jim sifatnya Jahr, Syiddah, Qolqolah, Ishmat, Infitah, dan Istifal
11. Huruf Syin sifatnya Hams, Tafassyi, Istifal, Ishmat, Rokhwah, dan Infitah
12. Huruf Ya’ sifatnya Istifal, Infitah, Jahr, Rokhwah, dan Ishmat
13. Huruf Dlaadl sifarnya IShmat, Isti’la’, jahr, Ithbaq, Itholah, Rokhwah
14. Huruf Lam sifatnya Istifal, Tawassuth, Infitah, Jahr, Inhiraf, Dzulq
15. Huruf Nuun sifatnya Istifal, Jahr, Tawassuth, Infitah, Dzulq
16. Huruf Ro’ sifatnya Dzulq, Inhiraf, Infitah, Jahr, Istifal, dan Tawassuth
17. Huruf Tho’ sifatnya Intibaq, jahr, Qolqolah,Isti’la,  Syiddah, Ishmat, dan Istifal
18. Huruf Dal sifatnya Ishmat, Jahr, Qolqolah,  Infitah, Istifal
19. Huruf ta’ sifatnya Syiddah, Hams, Ishmat, Infitah, Istifal
20. Huruf Shaad sifatnya Isti’la’, Hams. Ithbaq, Rokhwah Shofiir, dan Ishmat
21. Huruf Siin sifatnya Ishmat, Rokhwah, Hams, Shofiir, dan infitah
22. Huruf Zayy sifatnya Jahr, Shofiir, Istghal, Ishmat, Rokhwah, dan infitah
23. Huruf Dzhoo’ sifatnya Ishmat, Ithbaq, Isti’la’, Jahr, dan Rokhwah
24. Huruf Dzal sifatnya Istifal, Jahr, Infitah, Rokhwah, Ishmat
25. Huruf Tsaa’ sifatnya Hams, Infitah, Rokhwah, Ishmat, Istifal,
26. Huruf Fa’ sifatnya Infitah, Istifal, Rokhwah, Dzulqu, Hams.
27. Huruf Waw sifatnya Jahr, Ishmat, Istifal, Infitah, Rokhwah, Liin
28. Huruf Ba’ sifatnya Infitah, Syiddah, Istifal, Dzulq, Jahr, dan Qalqalah
29. Huruf Miim sifatnya Istifal, jahr, Tawassuth, Infitah, dan Dzulq.
30. Telah selesai nadzam ini, telah saya selesaikan pada hari Sabtu.
7. Glosarium
D
Dżulq               Sifat huruf hijaiyyah yang ringan pengucapannya.
H
Hams                           Sifat huruf hijaiyyah yang tidak kuat penekanannya serta     dikeluarkan sambil bernafas.
I
Infitāḥ                          Sifat huruf hijaiyyah yang terlepas antara lidah dan langit-langit yang tepat diatasnya.
Iṣmāt               Sifat huruf hijaiyyah yang tertahan pengucapannya.
Istifāl                           Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya diturunkan kelangit-langit yang terbawah dan merupakan kebalikan dari Isti’lā.
Isti’lā                           Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya dinaikkan kelangit-langit yang tertinggi.
Iṭbāq                            Sifat huruf hijaiyyah yang terkurung antara lidah dan langit-langit yang tepat diatasnya.
J
Jahr                             Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya kuat disertai penekanan.
L
Līnun               Sifat huruf hijaiyyah yang  lunak.
R
Rakhwun         Sifat huruf hijaiyyah yang  terbebas pengucapannya.
S
Shofiir                          Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya dengan suara berdesir dan kuat dari antara dua bibir mulut.
Syiddah           Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya terkurung dengan kuat ketika dimatikan.
T
Tawassuth       Sifat huruf hijaiyyah yang  berada di tengah-tengah antara syiddah dan rakhwun.













DAFTAR PUSTAKA
Departemen Agama Republik Indonesia. Al-Qur’an Dan Terjemahannya (Mushaf An-Nahdian), Jakarta : Hati Emas, 2014.
Supriadi, Dedi. Aplikasi Metode Penelitian Filologi (Terhadap Pustaka Pesantren), Bandung: Pustaka Rahmat, 2011.
Suryani, Elis. Filologi, Bandung: Fakultas Sastra Universitas Padjadjaran, 2005.
Munawwir, Ahmad Warson. Al Munawwir, Surabaya: Pustaka Progressif, 1997.
الغلاييني, مصطفى. جامع الدّروس العربيّة, بيروت: المكتبة العصرية. 1989.
ضيف, شوقى. الأدب العربي المعاصر في مصر, القاهرة: دار المعارف, 1961.
قدور,  أحمد مححود. مبادئ اللسانيات, دمشق: دار الفكر, 2008.


 اَلِهِ [1]
 اَجْمَعِيْنَ [2]
 اَمَّا [3]
 فَهَدِهِ [4]
 الرِّسَالَهُ [5]
 قِرَائَةِ [6]
 الْقُرْاَنِ [7]
 مَتْظُوْمَةٌ [8]
 اِصْمَاتٌ [9]
 اِسْتِفَالٌ [10]
 اَتَى [11]
 أِعْلَمَا [12]
أِفْهَمَا [13]
 اشْتِرَاكُ [14]
 اِدْرَاكُ [15]
 اَتَى [16]
 أِصْمَاتُ [17]
 أِصْمَاتٌ [18]
 اَتَى [19]
 صُمْتُ [20]
[21] انْفِتَاحٌ [21]
 مَعْ [22]
 مَعْ [23]
 أِصْمَاتٌ [24]
 أِصْمَاتٌ [25]
 اِطَالَةٌ [26]
 وَاِطْبَاقٌ [27]
  مَعُ   [28]
 مَعْ [29]
وَاِسْتِفَالٌ [30]
 لِلطَّا [31]
 لِلدَّاْلِ [32]
 أِصْمَاتٌ [33]
 صُمْتُ [34]
 أِطْبَقَا [35]
 لِلزَّاىِ [36]1. Pengantar Masalah
Dewasa ini, banyak fenomena-fenomena kehidupan yang mengarahkan seseorang untuk meneliti lebih lanjut mengenai kebudayaan. Dengan kata lain, kebudayaan pada hakikatnya mempunyai pengaruh besar terhadap gejala-gejala sosial yang terjadi di sekitar kita. Dalam setiap persoalan, kebudayaan seringkali ditinjau secara khusus demi tercapainya suatu kesimpulan atau solusi. Tak jarang pula kebudayaan dinyatakan sebagai latar belakang ataupun objek dari persoalan tersebut.
            Kebudayaan merupakan cerminan dari suatu bangsa. Segala gagasan, pemikiran, serta ide-ide kebudayaan tersebut terangkum melalui adat istiadat, kepercayaan, keilmuan, serta bahasa bangsa tersebut.
            Filologi berusaha mengungkapkan hasil budaya suatu bangsa melalui kajian bahasa dari peninggalan dalam bentuk tulisan yang tertuang dalam naskah-naskah.
            Naskah merupakan hasil tulisan tangan yang menyimpan berbagai ungkapan pikiran dan perasaan sebagai hasil budaya bangsa masa lampau (Baried, 1985: 54). Naskah merupakan semua bahan tulisan tangan peninggalan nenek moyang kita pada kertas, lontar, kulit kayu, dan rotan (Djamaris, 2002:3). Diantara naskah-naskah tersebut terdapat naskah Tarkiiban yang merupakan objek kajian penelitian ini.
            Naskah Tarkiiban yang diperoleh dari pondok pesantren Miftahul Anwar cukup menarik untuk diteliti. Naskah ini merupakan catatan dari penulisnya, yakni K.H. Muhtar bin H. Syadzili. Di dalamnya terdapat tulisan-tulisan mengenai berbagai bidang keilmuan. Naskah ini di pandang perlu untuk di lakukan analisis filologi terhadapnya.
Proses awal yang akan disajikan adalah identifikasi naskah yang bertujuan untuk memberikan gambaran mengenai naskah ini. Setelah itu, akan dilakukan proses penyuntingan dengan mengacu pada beberapa keilmuan kebahasaan seperti Nahwu dan Sharaf. Dilanjutkan dengan transliterasi mengingat naskah ini dalam bahasa Arab. Kemudian proses penerjemahan sekaligus kajian isi naskah, sehingga naskah Tarkiiban ini bisa dipahami oleh berbagai kalangan.
2. Deskripsi Naskah
a. Judul                                    : Tarkiiban
b. Tempat penyimpanan          : Pondok Pesantren Miftahul Anwar, Tasikmalaya
c. Asal naskah                           :Pondok Pesantren Miftahul Anwar Cikembang,    Desa Mekarjaya, Kecamatan Padakembang, Kabupaten Tasikmalaya, Jawa Barat, Indonesia
d. Keadaan naskah                      : Pada umumnya naskah cukup jelas dan dapat dibaca dengan baik, namun beberapa lembar terlepas dari bundelnya, serta ada beberapa bagian yang dimakan serangga, sehingga sulit dibaca secara keseluruhan.
e. Ukuran naskah                    : 33,5 cm X 20,5 cm
f. Penomoran Halaman           : Tidak ada penomoran halaman
g. Jenis aksara                             : Bahasa Arab dan pegon dengan menggunakan tinta hitam, biru, dan merah, juga pensil.
h. Bahan naskah                      :  Kertas cetak dalam negeri
i. Umur naskah                        : Tidak diketahui
j. Umur teks                              : Diperkirakan sekitar 80 tahun, berdasarkan salah    satu catatan yang menyatakan ditulis pada tahun 1934 M.
k. Nama Penulis                      : K.H. Muhtar bin H. Syadzili
l. Garis besar isi                       : Naskah ini disajikan dalam bentuk kalimat narasi dan Nadzaman. Dibagi ke dalam delapan pembahasan yang meliputi:
a.    Ilmu Mantiq Sulamul munawaraq”           ; 6 halaman lebih
b.    Ilmu BalaghahMatnu as-samarqondi”; 2 halaman
c.    Ilmu TajwiidNihayah Qoulul Mufiid”; 3 halaman
d.   Ilmu Farooidl                                              ; 6 halaman lebih + keterangan l halaman
e.    Ilmu Tajwiid  “Tuhfatul athfal                   ; 6 halaman lebih
f.     Kumpulan do’a                                           ; 3 halaman lebih
g.    Ushul fiqh                                                   ; 2 halaman
h.    Qosidah al burdah                                       ; 12 halaman.
3. Edisi Teks
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
الحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى أَشْرَفِ الْمُرْسَلِيْنَ سَيُّدنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَلِهِ[1] وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ[2], أَمَّا[3] بَعْدُ. فَهَذِهِ[4] الرِّسَالَةُ[5] فِى بَيَانِ عِلْمِ التَّجْوِيْدِ لِصَلَاحِيَّةِ قِرَاءَةِ[6] الْقُرْآنِ[7] الْمَجِيْدِ, نُقِلَتْ مِنْ بَعْضِ كُتُبِ الْعُلَمَاءِ الْجَامِعَةِ لِلْمُحَامِدِ يَعْنِى مِنْ كِتَابِ نِهَايَةِ قَوْلِ الْمُفِيْدِ "مَنْظُوْمَةٌ[8] بِبَحْرِ الرَّجَجِ" فَصْلٌ فِى بَيَاتِ تَوْزِيْعِ الصِّفَاتِ عَلَى مَوْصُوْفَاتِهَا مُرَتَّبَةً عَلَى تَرْتِيْبِ مَخَارِجِهَا وَفِى ذِكْرِمَا يَتَعَلَّقُ بِكُلِّ حَرْفٍ مِنَ التَّجْوِيْدِ مَنْظُوْمَةٌ بِبَحْرِ الرَّجَجِ.
لِلْهَمْزِ جَهْرٌ وَاسْتِفَالٌ ثَبَّتَا                    فَتْحٌ وَشِدَّةٌ وَصُمْتٌ يَا فَتَى
لِلْلهَاءِ الْاِسْتِفَالُ مَعَ فَتْحٍ كَذَا                هَمْسٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ إِصْمَاتٌ[9] خُذَا
لِلْعَيْنِ جَهْرٌ ثُمَّ وَسْطٌ حَصَلَا        فَتْحٌ إِسْتِفَالٌ[10] ثُمَّ صُمْتٌ نُقِلَا
لِلْحَاءِ صُمْتٌ رَخْوَةٌ وَهَمْسٌ أَتَى[11]           وَالْاِنْفِتَاحُ الْاِسْتِفَالُ يَا فَتَى
لِلْغَيْنِ الْاِسْتِعْلَا وَصُمْتٌ اِنْفَتَحْ              وَرَخْوَةٌ كَذَاكَ جَهْرٌ قَدْ وَضَحْ
لِلْخَاءِ الْاِسْتِعْلَا وَفَتْحٌ إِعْلَمَا[12]              رَخْوٌ وَصُمْتٌ ثُمَّ هَمْسٌ إِفْهَمَا[13]
وَأَحْرُفُ الْمَدِّ لَهَا اشْتِرَاكٌ[14]                   فِى خَمْسِ أَوْصَافٍ لَهَا اِدْرَاكٌ[15]
رَخَوَةٌ جَهْرٌ وَفَتْحٌ قَدْ أَتَى[16]       ≠            إِصْمَاتُ[17] كُلٍّ وَاسْتِفَالٌ ثَبَّتَا
لِلْقَافِ إِصْمَاتٌ[18] وَجَهْرٌ قَلْقَلَا          وَشِدَّةٌ فَتْحٌ وَعُلْوٌ فَاعْقِلَا
لِلْكَافِ صُمْتٌ شِدَّةٌ هَمْسٌ أَتَى[19]        وَالِانْفِتَاحُ الِاسْتِفَالُ يَا فَتَى
لِلْجِيْمِ جَهْرٌ شِدَّةٌ وَقَلْقَلَهْ                  صُمْتٌ[20] اِنْفِتَاحٌ[21] وَاسْتِفَالُ فَاصْغِ لَهْ
لِلشِّيْنِ هَمْسٌ مَعَ[22] تَفَشِّى مُسْتَفِلْ       صُمْتٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ فَتْحٌ قَدّ نُقِلْ
لِلْيَاءِ الِاسْتِفَالُ مَعَ[23] فَتْحٍ كَذَا               جَهْرٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ إِصْمَاتٌ[24]  خُذَا
لِلضَّادِ إِصْمَاتٌ[25] مَعَ اسْتِعْلَا جَهَرْ        إِطَالَةٌ[26] رَخْوٌ وَإِطْبَاقٌ[27] شَهَرْ
لِلَّامِ الْاِسْتِفَالُ مَعَ[28] وَسْطٍ فَتَحْ             جَهْرٌ وَالِانْحِرَافُ  وَالذُّلْقُ وَضَحْ
لِلنُّوْنِ الِاسْتِفَالُ مَعَ[29] جَهْرٍ عُرِفْ           وَسْطٌ وَالِانْفِتَاحُ وَالذَّلْقُ وُصِفْ
لِلرَّاءِ ذَلْقٌ وَانْحِرَافٌ كُرِّرَتْ                    فَتْحٌ وَجَهْرٌ وَاسْتِفَالٌ[30] وَسَطَتْ
لِلطَّاءِ[31] انْطِبَاقٌ جَهْرٌ اِسْتِعْلَا وَرَءْ           قَلْقَلَةٌ صُمْتٌ وَشِدَّةٌ تَعَدْ
لِلدَّالِ[32] إِصْمَاتٌ[33] وَجَهْرٌ قَلْقَلَهْ               وَشِدَّةٌ فَتْحٌ وَسَفْلٌ فَاعْقِلَهْ
لِلتَّاءِ شِدَّةٌ كَذَاكَ هَمْسٌ                        صُمْتٌ[34] انْفِتَاحٌ وَاسْتِفَالٌ خُمْسُ
لِلصَّادِ اِسْتِعْلَا وَهَمْسٌ إِطْبَقَا[35]                 رَخْوٌصَغِيْرٌ ثُمَّ صُمْتٌ حَقَّقَا
لِلسِّينِ رَخْوٌ ثُمَّ صُمْتٌ سَفَلَتْ                   هَمْسٌ صَغِيْرٌ يَا فَتَى وَانْفَتَحَتْ
لِلزَّايِ[36] جَهْرٌ مَعَ[37] صَغِيْرٍ مُسْتَفِلْ             صُمْتٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ فَتْحٌ قَدْ نُقِلْ
لِلظَّاءِ صُمْتٌ مَعَ إِطْبَاقٍ[38] عُرِفْ                عُلْوٌ وَجَهْرٌ ثُمَّ رَخْوٌ قَدْ وُصِفْ
لِلذَّالِ الْاِسْتِفَالُ مَعَ[39] جَهْرٍ كَذَا                 فَتْحٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ إِصْمَاتٌ[40] خُذَا
لِلثَّاءِ هَمْسٌ وَانْفِتَاحٌ قَدْ أَتَى[41]                     رَخَاوَةٌ صُمْتٌ اسْتِفَالٌ يَا فَتَى
لِلْفَاءِ فَتْحٌ اِسْتِفَالٌ  قَدْ رُسِمْ               ≠       رَخْوٌ وَذَلْقٌ ثُمَّ هَمْسٌ قَدْ وُسِمْ
لِلْوَاوِ جَهْرٌ مَعَ إِصْمَاتٍ[42] سَفَلْ                  فَتْحٌ وَرَخْوٌ ثُمَّ لِيْنٌ قَدْ حَصَلْ
لِلْبَاءِ فَتْحٌ شِدَّةٌ تَسَفَّلَ                            ذِلَاقَةٌ جَهْرٌ كَذَا تَقَلْقَلَ
لِلْمِيْمِ الْاِسْتِفَالُ مَعَ[43] جَهْرٍ كَذَا                 وَسْطٌ وَفَتْحٌ ثُمَّ إِذْلَاقٌ[44] خُذَا
وَقَدْ تَمَمْتُ لِهَذَا النِّظَامِ                          كَتَبَهُ[45] يَوْمُ السَّبْتِ مِنْ أَيَّامٍ[46]
4. Aparat Kritik
No
Tertulis
Edisi
1
اَلِهِ
أَلِهِ
2
اَجْمَعِيْنَ
أَجْمَعِيْنَ
3
اَمَّا
أَمَّا
4
فَهَدِهِ
فَهَذِهِ
5
الرِّسَالَهُ
الرِّسَالَةُ
6
قِرَائَةِ
قِرَاءَةِ
7
الْقُرْاَنِ
الْقُرْآنِ
8
مَتْظُوْمَةٌ
مَنْظُوْمَةٌ
9
اِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
10
اِسْتِفَالٌ
إِسْتِفَالٌ
11
اَتَى
أَتَى
12
أِعْلَمَا
إِعْلَمَا
13
أِفْهَمَا
إِفْهَمَا
14
اشْتِرَاكُ
اشْتِرَاكٌ
15
اِدْرَاكُ
اِدْرَاكٌ
16
اَتَى
أَتَى
17
أِصْمَاتُ
إِصْمَاتُ
18
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
19
اَتَى
أَتَى
20
صُمْتُ
صُمْتٌ
21
انْفِتَاحٌ
اِنْفِتَاحٌ
22
مَعْ
مَعَ
23
مَعْ
مَعَ
24
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
25
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
26
اِطَالَةٌ
إِطَالَةٌ
27
وَاِطْبَاقٌ
وَإِطْبَاقٌ
28
مَعُ
مَعَ
29
مَعْ
مَعَ
30
وَاِسْتِفَالٌ
وَاسْتِفَالٌ
31
لِلطَّا
لِلطَّاءِ
32
لِلدَّاْلِ
لِلدَّالِ
33
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
34
صُمْتُ
صُمْتٌ
35
أِطْبَقَا
إِطْبَقَا
36
لِلزَّاىِ
لِلزَّايِ
37
مَعْ
مَعَ
38
أِصْمَاتٌ
إِطْبَاقٍ
39
مَعْ
مَعَ
40
أِصْمَاتٌ
إِصْمَاتٌ
41
اَتَى
أَتَى
42
أِصْمَاتٍ
إِصْمَاتٍ
43
مَعْ
مَعَ
44
اِذْلَاقٌ
إِذْلَاقٌ
45
كَتْبَهُ
كَتَبَهُ
46
اَيَّامِ 
أَيَّامٍ

5. Alih Aksara (Tansliterasi)
            Transliterasi ini mengacu pada pedoman transliterasi hasil keputusan bersama Menteri Agama dan Mendikbud No. 158 Tahun 1987 – No. 0543 b/n/ 1987. Tertuang pada Mushaf An-Nahdian terbitan Maret 2014 yang berada di bawah pengawasan pimpinan pusat Jam’iyyatul Qura’ Nahdlotul Ulama.
Bismillāhir rahmānir rahīm
Alḥamdu lillāhi rabbil ʿālamīn waṣ ṣalātu ‘alā asyrafil anbiyā'i walmursalīn wa ‘alā ālihī wa ṣahbihī ajma’īn, ammā ba’du. Fahāżihīr risālatu fī bayāni ‘ilmit tajwīdi liṣalāhiyyati qirā'til qur'ānil majīd, nuqilat min ba’ḍi kutibal ‘ulamā'il jāmi’ati lilmuḥāmidi ya’nī min kitābi nihāyati qaulil mufīdi “manẓūmatu bibaḥrir rajji” faslun fī bayāti tauzī’iṣ ṣifāti ‘alā mauṣūfātihā murattabatan ‘alā tartībi makḥārijihā wa fī żikrimā yata’allaqu bikulli ḥarfin minat tajwīdi manẓūmati bibaḥrir rijji.
Lilhamzi jahrin wastifālun ṣabbatā                 ≠ fatḥun wasyiddatun waṣmtun yā fatā
lillihā'il istifālu ma’a fatḥin każā                     ≠ hamsun warakhwun ṡumma iṣmātun khużā
lil’aini jahrun ṡumma wasṭun ḥashalā              ≠ fatḥun iṣtifālun ṡumma ṣumtun nuqilā
lilḥā'i shumtun rakhwatun wa hamsun atā      ≠ walinfitāhul istifālu yā fatā
lilgainil isti’lā wa sumtun infataḥ                    ≠ wa rakhwatun każāka jahrun qad waḍah
lilkhā'il isti’lā wa fatḥun I’lmā                        ≠ rakhwun wa ṣumtun ṡumma hamsun ifhamā
wa aḥrufil maddi lahsytirākun                        ≠ fī khamsi auṣāfin lahā idrākun
rakhwatun jahrun wa fatḥun qad atā              ≠ iṣmātu kullun was tifālun ṡabbatā
lilqāfi iṣmātun wa jahrun qalqalā                    ≠ wasyiddatun fatḥun wa ‘ulwun fa’qilā
lilkāfi ṣumtun syiddatun hamsun atā              ≠ wal infitāḥul istifālu yā fatā
liljīmi jahrun syiddatunwaqalqalah                 ≠ ṣumtun infitāḥun wastifālun faṣgi lah
lissyīni hamsun ma’a tafassyī mustafil            ≠ ṣumtun wa rakhwun ṡumma fatḥun qad nuqil
lilyā'il istifaālu ma’a fathin każā                     ≠ jahrun wa rakhwun ṡumma iṣmātun khużā
liḍḍādi iṣmātun ma’asti’lā jahar                      ≠ iṭālatun rakhwun wa iṭbāqun syahrun
lillāmil istifālu ma’a wasṭin fataḥ                    ≠ jahrun wal inḥirāfu ważżulqu waḍah
linnūnil istifālu ma’a jahri ‘urif                       ≠ wasṭun wal infitāḥu waḍḍalqu wuṣifa
lirrā'i żalqun wan ḥirāfun kurrirat                    ≠ fatḥun wa jahrun wastifālun wasaṭat
liṭā'in ṭibāqun jahrun isti’lā wara'                    ≠  qalqalatun ṣumtun wasyiddatun ta’ad
liddāli iṣmātun wajahrun qalqalah                  ≠wasyiddatun fatḥun wasaflun fa’qilah
littā'i syiddatun każāka hamsun                      ≠ ṣumtun fitāhun wastifālun khumsun
liṣṣādi isti’lā wa hamsun iṭbāqā                       ≠ rakhwun ṣagīrun ṡumma ṣumtun haqqaqā
lissīni rakhwun ṣumma ṣumtun safalat            ≠ hamsun ṣagīrun yā fatā wan fataḥat
lizzāyi jahrun ma’a ṣagīrin mustapil                ≠ ṣumtun wa rakhwun ṡumma fatḥun qad nuqil
liẓā'i ṣumtun ma’a iṭbāqin ‘urif                       ≠ ‘ulwun wa jahrun ṡumma rakhwun qad wusif
liżālil istifālu ma’a jahrin każā             ≠ fatḥun wa rakhwun ṡumma iṣmātun khużā
liṡā'i hamsun wanfitāhun qad atā                    ≠ rakhawatun ṣumtun istifālun yā fatā
lilfā'i fathun istifālun qad rusim                      ≠ rakhwun wa żalqun ṡumma hamsun qad wusim
lilwāwi jahrun ma’a iṣmātin safal                    ≠ fatḥun wa rakhwun ṡumma līnun qad ḥaṣal
lilbā'i fathun syiddatun tasaffala                    ≠ żilāqatun jahrun każā taqalqala
lilmīmil istifālu ma’a jahrin każā                     ≠ wasṭun wa fatḥun ṡumma iżlāqun khużā
wa qad tamamtu lihażān niẓāmi                      ≠ katabahu yaums sabti min ayyāmin
6. Analisis Kandungan Teks
Secara garis besar naskah ini merupakan naskah yang menjelaskan suatu disiplin ilmu, yaitu ilmu tajwid, dengan kegunaan untuk memperbaiki dan memperindah bacaan al-Qur’an. Naskah yang ditulis dengan tulisan tangan ini diambil dari beberapa kitab-kitab para ulama yang terkumupul dalam kitab “Nihayatu Qaulil Mufied”. Naskah ini ditulis berbentuk nadzom yang memiliki bahr, adapun bahr yang digunakan ialah bahr “Rojaz”. Lebih tepatnya naskah ini menjelaskan  bab klasifikasi sifat-sifat huruf yang disusun berurutan sesuai tempat keluarnya bunyi huruf tersebut. Naskah tersebut ditulis dengan 30 bait. Adapun penjelasan tiap baitnya ialah sebagai berikut :
1. Huruf Hamzah itu berupa Jahr, Istifal tetapkanlah # Juga  Infitah. Syiddah, Ishmat perhatikanlah!
2. Huruf Ha’ shifatnya Istifal, Infitah # Hams, Rokhwah, juga Ishmat
3. Bagi ‘Ain shifatnya jahr, tawassuth, infitah, Istifal, dan Ishmat
4. Huruf kha memiliki sifat Ishmat, Rokhwah, Hams, Infitah. Istifal
5. Huruf Ghain memiliki sifat Istifal shifatnya jahr, , infitah, dan Ishmat
6. Huruf Kho’ shifatnya Hams, infitah, Istifal, dan Ishmat
7. Huruf mad itu memiliki lima sifat, yaitu rokhwah, jahr, infitah, Ishmat, dan Istifal
8. Huruf Qaf shifatnya jahr, infitah, Qalqalah, Ishmat, Syiddah, Isti’la
9. Huruf Kaf shifatnya Ishmat, Syiddah, Hams, Infitah, Istifal
10. Huruf Jim sifatnya Jahr, Syiddah, Qolqolah, Ishmat, Infitah, dan Istifal
11. Huruf Syin sifatnya Hams, Tafassyi, Istifal, Ishmat, Rokhwah, dan Infitah
12. Huruf Ya’ sifatnya Istifal, Infitah, Jahr, Rokhwah, dan Ishmat
13. Huruf Dlaadl sifarnya IShmat, Isti’la’, jahr, Ithbaq, Itholah, Rokhwah
14. Huruf Lam sifatnya Istifal, Tawassuth, Infitah, Jahr, Inhiraf, Dzulq
15. Huruf Nuun sifatnya Istifal, Jahr, Tawassuth, Infitah, Dzulq
16. Huruf Ro’ sifatnya Dzulq, Inhiraf, Infitah, Jahr, Istifal, dan Tawassuth
17. Huruf Tho’ sifatnya Intibaq, jahr, Qolqolah,Isti’la,  Syiddah, Ishmat, dan Istifal
18. Huruf Dal sifatnya Ishmat, Jahr, Qolqolah,  Infitah, Istifal
19. Huruf ta’ sifatnya Syiddah, Hams, Ishmat, Infitah, Istifal
20. Huruf Shaad sifatnya Isti’la’, Hams. Ithbaq, Rokhwah Shofiir, dan Ishmat
21. Huruf Siin sifatnya Ishmat, Rokhwah, Hams, Shofiir, dan infitah
22. Huruf Zayy sifatnya Jahr, Shofiir, Istghal, Ishmat, Rokhwah, dan infitah
23. Huruf Dzhoo’ sifatnya Ishmat, Ithbaq, Isti’la’, Jahr, dan Rokhwah
24. Huruf Dzal sifatnya Istifal, Jahr, Infitah, Rokhwah, Ishmat
25. Huruf Tsaa’ sifatnya Hams, Infitah, Rokhwah, Ishmat, Istifal,
26. Huruf Fa’ sifatnya Infitah, Istifal, Rokhwah, Dzulqu, Hams.
27. Huruf Waw sifatnya Jahr, Ishmat, Istifal, Infitah, Rokhwah, Liin
28. Huruf Ba’ sifatnya Infitah, Syiddah, Istifal, Dzulq, Jahr, dan Qalqalah
29. Huruf Miim sifatnya Istifal, jahr, Tawassuth, Infitah, dan Dzulq.
30. Telah selesai nadzam ini, telah saya selesaikan pada hari Sabtu.
7. Glosarium
D
Dżulq               Sifat huruf hijaiyyah yang ringan pengucapannya.
H
Hams                           Sifat huruf hijaiyyah yang tidak kuat penekanannya serta     dikeluarkan sambil bernafas.
I
Infitāḥ                          Sifat huruf hijaiyyah yang terlepas antara lidah dan langit-langit yang tepat diatasnya.
Iṣmāt               Sifat huruf hijaiyyah yang tertahan pengucapannya.
Istifāl                           Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya diturunkan kelangit-langit yang terbawah dan merupakan kebalikan dari Isti’lā.
Isti’lā                           Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya dinaikkan kelangit-langit yang tertinggi.
Iṭbāq                            Sifat huruf hijaiyyah yang terkurung antara lidah dan langit-langit yang tepat diatasnya.
J
Jahr                             Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya kuat disertai penekanan.
L
Līnun               Sifat huruf hijaiyyah yang  lunak.
R
Rakhwun         Sifat huruf hijaiyyah yang  terbebas pengucapannya.
S
Shofiir                          Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya dengan suara berdesir dan kuat dari antara dua bibir mulut.
Syiddah           Sifat huruf hijaiyyah yang  pengucapannya terkurung dengan kuat ketika dimatikan.
T
Tawassuth       Sifat huruf hijaiyyah yang  berada di tengah-tengah antara syiddah dan rakhwun.













DAFTAR PUSTAKA
Departemen Agama Republik Indonesia. Al-Qur’an Dan Terjemahannya (Mushaf An-Nahdian), Jakarta : Hati Emas, 2014.
Supriadi, Dedi. Aplikasi Metode Penelitian Filologi (Terhadap Pustaka Pesantren), Bandung: Pustaka Rahmat, 2011.
Suryani, Elis. Filologi, Bandung: Fakultas Sastra Universitas Padjadjaran, 2005.
Munawwir, Ahmad Warson. Al Munawwir, Surabaya: Pustaka Progressif, 1997.
الغلاييني, مصطفى. جامع الدّروس العربيّة, بيروت: المكتبة العصرية. 1989.
ضيف, شوقى. الأدب العربي المعاصر في مصر, القاهرة: دار المعارف, 1961.
قدور,  أحمد مححود. مبادئ اللسانيات, دمشق: دار الفكر, 2008.


 اَلِهِ [1]
 اَجْمَعِيْنَ [2]
 اَمَّا [3]
 فَهَدِهِ [4]
 الرِّسَالَهُ [5]
 قِرَائَةِ [6]
 الْقُرْاَنِ [7]
 مَتْظُوْمَةٌ [8]
 اِصْمَاتٌ [9]
 اِسْتِفَالٌ [10]
 اَتَى [11]
 أِعْلَمَا [12]
أِفْهَمَا [13]
 اشْتِرَاكُ [14]
 اِدْرَاكُ [15]
 اَتَى [16]
 أِصْمَاتُ [17]
 أِصْمَاتٌ [18]
 اَتَى [19]
 صُمْتُ [20]
[21] انْفِتَاحٌ [21]
 مَعْ [22]
 مَعْ [23]
 أِصْمَاتٌ [24]
 أِصْمَاتٌ [25]
 اِطَالَةٌ [26]
 وَاِطْبَاقٌ [27]
  مَعُ   [28]
 مَعْ [29]
وَاِسْتِفَالٌ [30]
 لِلطَّا [31]
 لِلدَّاْلِ [32]
 أِصْمَاتٌ [33]
 صُمْتُ [34]
 أِطْبَقَا [35]
 لِلزَّاىِ [36]
 مَعْ [37]
 أِصْمَاتٌ [38]
 مَعْ [39]
 أِصْمَاتٌ [40]
 اَتَى [41]
أِصْمَاتٍ [42]
 مَعْ [43]
 اِذْلَاقٌ [44]
 كَتْبَهُ [45]
[46]  اَيَّامِ  
 مَعْ [37]
 أِصْمَاتٌ [38]
 مَعْ [39]
 أِصْمَاتٌ [40]
 اَتَى [41]
أِصْمَاتٍ [42]
 مَعْ [43]
 اِذْلَاقٌ [44]
 كَتْبَهُ [45]
[46]  اَيَّامِ  

0 komentar:

Poskan Komentar